ah000a


منتدى يتضمن عدة منتديات عام خواطر شعر صور برامج صحه
 
الرئيسيةah000aس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
((اهلا وسهلا بكل زوار واعضاء ومشرفي المنتدى وحياكم الله ))


(المنتدى ) بحاجه الى مشرفين ذات خبره


(الاداره ) المنتدى بحاجه الى مشرفين لديهم الخبره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الهاتف نوادر اسماء بالصور الجاحظ داخل نادرة
المواضيع الأخيرة
» وفاة الفنان العراقي الكبير بدري حسون فريد عن عمر ناهز الـ 94 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.
السبت نوفمبر 18, 2017 2:45 am من طرف ah000a

» وفاة الفنان العراقي فاضل خليل
الأحد أكتوبر 08, 2017 11:12 pm من طرف ah000a

» وفاة الفنانه الكويتيه امل عباس
السبت أغسطس 26, 2017 11:05 pm من طرف ah000a

» وفاة الفنان الكويتي حسين جاسم.. تعرف على سيرته الذاتية
الجمعة أغسطس 25, 2017 12:03 am من طرف اهوا

» هل تشعر بتنميل القدمين..
الإثنين أغسطس 14, 2017 2:17 am من طرف ah000a

» "كارثة صحية" في لحوم الأسماك
الإثنين أغسطس 14, 2017 2:09 am من طرف ah000a

» دخلت الفنانة القديرة سعاد عبدالله إحدى المستشفيات عقب تأثرها بوفاة رفيق دربها الفني الفنان عبدالحسين عبدالرضا الذي وافته المنية إثر أزمة صحية في العاصمة البريطانية لندن.
الإثنين أغسطس 14, 2017 2:00 am من طرف ah000a

» وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا
الإثنين أغسطس 14, 2017 1:31 am من طرف ah000a

» ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة ENES♥_♥ IRAQ
الأربعاء مايو 10, 2017 4:38 pm من طرف ميت

.: عدد زوار المنتدى :.

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر نشاطاً
شجرة اعضاء المنتدى
سجل دخولك وخروجك من المنتدى بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
مهم جدا (الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله )
بعض من تضاميم هديه لكل الاعضاء ♥3♥
بعض من تضاميم هديه لكل الاعضاء ♥1♥
ذكرى المولد والاحتفال فيه
بعض من تضاميم هديه لكل الاعضاء ♥10♥
لماذا سميه يوم عرفه؟؟
رابط يحوي اهم البرامج المعروفة وبكل اصداراتها
خير الناس من يؤمن شره
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ah000a - 4034
 
ENES♥_♥ IRAQ - 3483
 
6lo3_eshams - 1522
 
جحاا - 1025
 
فرفوشه - 914
 
عطر الياسمين - 861
 
نجمة المنتدى - 724
 
حواء - 603
 
ALKADY - 458
 
الكروي - 378
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ah000a على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 8:25 am
أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ah000a
مدير العام للمنتدى
مدير العام للمنتدى
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 4034
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 82
الموقع : منتديات ah000a
المزاج رايق

مُساهمةموضوع: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    الأربعاء مايو 01, 2013 6:56 pm

[size=21][size=21]
قال تعالى:
﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ
مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ

مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ ﴾ [الأنعام:
2].

أي: هو الذي خلق آدم عليه الصلاة والسلام من طين،

ثم تعهدكم برعايته في مراحل خلقكم.

وقوله: ﴿ ثُمَّ
قَضَى أَجَلًا ﴾، الأجل هو عبارة عن الوقت

المضروب لانقضاء الأمد، وأجل الإنسان

هو الوقت المضروب لانتهاء
عمره.

والمعنى: أن الله قدر لعباده أجلين:
الأول: تنتهي عنده حياتهم
بعد أن عاشوا زمنا معينًا

مقدرًا، إذا لم يستعجل نفسه، بأن يقتل نفسه
بانتحار

وغيره، وهذا ما يسمى بالعمر
الاخترامي.


والثاني: يمتد من وقت موتهم إلى
أن يبعثهم الله
من

قبورهم عند انتهاء عمر الدنيا
ليحاسبهم على أعمالهم.

قال تعالى:

﴿ وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا
وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ

الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ
لَهَا

مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ

مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ
مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ
أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ ﴾ [الأنعام: 70].


قوله: ﴿ وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ
﴾،

أي: ذكِّر الناس بهذا القرآن وما ينفعهم قبلأن تهلك
نفوسهم بما كسبت من
الذنوب والمعاصي.

وقوله: ﴿
لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ
وَإِنْ
تَعْدِلْ

كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا ﴾،أي: الذين أُهلكوا بسبب ذنوبهم
فلا حجة لهم ولهم عذاب
أليم على كفرهم بالله تعالى.


قال
تعالى:

﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ

فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ
وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ

الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِير ﴾ [الأنعام:
73]


قال
المفسرون:

أي: خلقهما بالحق الذي اقتضته المشيئة الإلهية، وليس
عبثًا،

وقالوا: خلقهما للدلالة على قدرته، وليُعْمَل فيهما
بطاعته،

وخلقهما ليبتلي عباده، ثم: يجازي كلًّا بعمله، فيجازي
المحسن

بإحسانه، والمسيء بإساءته، وذلك ما علمنا من
الحكمة،

وربما لله حِكَمٌ أخرى لم نَعْلَم بها، ولم تصل إليها
أفكارنا.


قال الدكتور إبراهيم
النابلسي:

لن تستطيع أن تدرك كل حِكَمِ الله أو علمه؛ إلا إذا

كان علمك كعلمه.قلت: جزاه الله
خيرًا فقد أراحني من أشياء

كثيرة أزعجتني وأعياني الوصول إلى حِكَمِهَا؛

سواءً في حكمة الخلق والقدر؛ فالأمر لله أولًا
وآخرًا


قال
تعالى:

﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ
أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ
وَقَوْمَكَ

فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ
السَّمَاوَاتِ

وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ * فَلَمَّا
جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى

كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي
فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى
الْقَمَرَ

بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ
يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ

الْقَوْمِ الضَّالِّينَ *
فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا
أَكْبَرُ

فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا
تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ

وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا
مِنَ

الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الأنعام: 74 - 79].

هذه الآيات وردت في إبراهيم
عليه الصلاة والسلام، ومعلوم أنه

علي الصلاة والسلام لم يكن
شاكًّا في إلهية الله، ولا يدل فعله

على أنه يبحث عن الحق؛ فهو
عالم عارف للحق، ولكن قومه

كانوا يعبدون هذه الكواكب فجاراهم بقوله، وهو يريد أن
يثبت

لهم أن آلهتهم التي يعبدونها وهي الكواكب أنها تغيب،
وأن

الذي يغيب لا يصح أن يكون إلهًا، وأن الذي يستحق أن
يُعبد

هو الذي خلقها وخلق الكون، وهو الذي لا يأفل

ولا يغيب وهو الله جلَّ
وعلا.


قال
تعالى:

﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ
صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ

يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ
ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ

كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ
﴾ [الأنعام: 125].


وقوله
تعالى:

﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ
مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا

وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء:
40]،

وفي الحديث القدسي: "ياعبادي إني حرمت الظلم على
نفسي

وجعلته بينكم محرمًا...إلخ" [جزء من حديث أخرجه
مسلم

برقم (2577)، عن أبي ذر الغفاري رضي الله
عنه].


ومن هذه
الآية وهذا الحديث يكون تفسير آية الأنعام:

﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ
لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ

يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي
السَّمَاءِ

كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ
الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ
﴾:

أي: فمن طلب الهداية من الله
فإن الله يوفقه ويشرح صدره

للإسلام، ومن يُرد الاستمرار
على الضلال ويصر على البقاء

كافرًا يَطبع الله على قلبه،
ويجعل صدره

ضيقًا حرجًا كأنما يصّعد في السماء.

قال
تعالى:

﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ
وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ

وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا
أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ
مُتَشَابِهٍ

كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ
حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا

إِنَّهُ لَا يُحِبُّ
الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 141].


قوله: ﴿ الزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ ﴾
هاتان الشجرتان متشابهتان في

الأوراق والأغصان لا تكاد أن
تفرق بينهما، لكنهما تختلفان

في الثمار، فثمرة الزيتون تختلف
في الشكل والطعم اختلافًا

كبيرًا معروفًا عن ثمرة الرمان، فسبحان الله الخالق

الذي خضعت لعظمته السماوات والأرض.

قال
تعالى:

﴿ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ
مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا

حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ
كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا

قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ
تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ

وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا
تَخْرُصُونَ ﴾ [الأنعام: 148].

قوله:
﴿
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ
اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا

وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ
﴾هذا الكلام حق أرادوا به
باطلًا،

وهو أن الله جل وعلا ما دام قادرًا على منعنا ولم يفعل فهو

إذًا راضٍ عما نفعل من الشرك
والحرام.


ولكن الله
كذبهم في ظنهم أنه راضٍ عن فعلهم، فقال:

﴿ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا
بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ

عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا
إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ ﴾؛

لأنه جل وعلا جعلهم مختارين ولم يجبرهم،
فاختاروا

الضلال على
الهدى، وهو سبحانه لا يرضى لعباده الكفر.


قال
تعالى:

﴿ قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ
لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ ﴾

[الأنعام: 149].نعم لله الحجة البالغة فلو شاء
لجعلهم

مجبورين على الهدى مثل الملائكة وهو قادر على
ذلك.

قال تعالى: ﴿
قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا
بِهِ

شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا
أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ

نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ
وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَلَا

تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ

تَعْقِلُونَ * وَلَا
تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى
يَبْلُغَ

أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا
نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا

وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا
وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ
وَصَّاكُمْ

بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 151- 152].

هذه الوصايا العشر وردت في جميع
الكتب السماوية، لأن كل

الفطر تقبلها وترضى بها، ولا ترفضها إلا النفوس الدنيئة

التي ابتعدت عن شرع الله.

قال
تعالى: ﴿ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ
تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ

أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ
رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ

نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ
فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا

قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ ﴾
[الأنعام: 158].

قوله: ﴿ يَأْتِيَ رَبُّكَ ﴾، الإتيان صفة من صفات الله تعالى
التي وصف بها نفسه، وهو إتيان
حقيقي من الله تعالى.


وكل الفرق الإسلامية
كالأشاعرة والمعتزلة وغيرها يؤولون

بعض صفات الله ومن ذلك صفة
الإتيان، فيقولون:

﴿ يَأْتِيَ رَبُّكَ
﴾، يعني: يأتي أمر ربك.


أما أهل السنة والجماعة
فيثبتون كل صفة أثبتها الله لنفسه في

كتابه، أو أثبتها له نبيه -
صلى الله عليه وسلم -، ومن ذلك

صفة الإتيان، فيقولون: إن
الله يأتي بذاته إتيانًا حقيقيًّا يليق

بجلاله، لا نعرف كيفيته؛
كما لا نعرف كيفية ذاته جلَّ وعلا.

الشيخ محمد بن صالح
الشاوي

[/size][/size]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصباغ

avatar

الثعبان
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 29
الموقع : قلب الحدث

مُساهمةموضوع: رد: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    الأربعاء مايو 01, 2013 10:35 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ah000a
مدير العام للمنتدى
مدير العام للمنتدى
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 4034
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 82
الموقع : منتديات ah000a
المزاج رايق

مُساهمةموضوع: رد: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    الخميس مايو 02, 2013 12:33 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nofa

avatar

الماعز
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
العمر : 39
الموقع : في عالم خاص بي لا يجروء اي مخلوق ان يتقرب منه
المزاج متقلب كثيرا

مُساهمةموضوع: رد: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    السبت مايو 04, 2013 1:35 am

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ah000a
مدير العام للمنتدى
مدير العام للمنتدى
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 4034
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 82
الموقع : منتديات ah000a
المزاج رايق

مُساهمةموضوع: رد: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    الأحد مايو 05, 2013 12:35 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نزارالشمري



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 28/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    السبت يونيو 01, 2013 3:25 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ah000a
مدير العام للمنتدى
مدير العام للمنتدى
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 4034
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 82
الموقع : منتديات ah000a
المزاج رايق

مُساهمةموضوع: رد: نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..    الإثنين يونيو 17, 2013 2:19 am

شكرا لمرورك والرد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نفحات قرآنية ..في سورة الأنعام ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ah000a :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: